google-site-verification=lOlmdetj4fHzhz-NU-ox4dVLX7jhyyv_fPVlXSA7c2Q
Cancel Preloader
التربية الدامجة

تقديم حول التربية الدامجة

تعتــر التربيــة الدامجــة رافعــة مهمــة للنظــم التربويــة، فهــي ســرورة تصبــو إلى الحــد مــن إقصــاء الأطفــال في وضعيــة تهميــش أو هشاشــة وتشــجيع ادماجهــم مــن خــلال الاســتجابة الفعالـة لاحتياجـات كل المتعلمـين. كـما أنهـا تهـدف إلى تأمـين حقهـم في المسـاواة عـى مسـتوى الحقــوق والفــرص في التربيــة. هكــذا، تنخــرط في التربية الدامجة توجهــات حركــة “التربيــة للجميـع(1)” التـي تعتمـد عـى المبـادئ الأساسـية لعـدم التمييـز وتكافـؤ الفـرص والولـوج الـكلي والتضامـن بمصادقتــه عــى الاتفاقيــة الدوليــة لحقــوق الطفــل ســنة 1993، اعــترف المغــرب بحــق كل الأطفـال في التربيـة، خاصـة الأطفـال في وضعيـة إعاقـة (المـواد 23 و28 و29). وبمصادقتـه كذلـك عـى اتفاقيـة حقـوق الاشـخاص ذوي الإعاقـة سـنة 2009، أكـد المغـرب انخراطـه التـام لتفعيـل هـذا الحـق عـى كل المسـتويات التعليميـة، مـن التعليـم الأولي إلى الجامعـي مـرورا بالتكويـن المسـتمر مـدى الحيـاة (المـادة 24)

عــى نفــس المنـوال، وتماشــيا مــع التزامــات المغـرب، أكـد الدسـتور المغـربي الجديــد لفاتــح يوليـوز 2011 عـى حقـوق وحريـات الأشـخاص ذوي الإعاقـة الـيء الـذي يقتـي إنشـاء نظـام تربـوي دامـج

الندوة الدولية حول التربية الدامجة

نظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي مناظرة دولية أيام 7و8 يناير 2019، في موضوع: الحق في التربية الدامجة؛ انتقال مفاهيمي وتحول في الممارسات ورهانات التقويم، وقد كانت لحظة عززت أشغالِها مجهودات وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، والدفع إلى التفكير في الانتقال بالتجربة المغربية في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، إلى تبني مقاربة التربية الدامجة التي تضمن لهؤلاء الأطفال حقهم في التمدرس مع نظرائهم العاديين في إطار من التفاعل الدينامي والمستمر يذكي قدرات الطفل ذي إعاقة، ويشحذ اهتماماته ومبادراته الشخصية. كما أوصى المجلس، في مشروع رأي حول موضوع «تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة: نحو تربية دامجة منصفة وناجعة »، بتهيئة بيئة تربوية منفتحة على التنوع، وضمان عرض تربوي متنوع حسب الحاجيات، من خلال ميكانيزمات ناجعة وخدمات ووسائل ضرورية لمواكبة دعم التمدرس. في أفق تحقيق مدرسة الإنصاف والعدالة وتكافؤ الفرص أمام الجميع، دون أي نوع من أنواع التمييز

وجاء تنظيم هذه الندوة استجابة لعدة تساؤلات، من بينها

مـا هـي النـماذج والآليـات المسـتخدمة حاليـا لتربيـة الأطفـال في وضعيـة إعاقـة اسـتجابة لــإرادة والالتزامــات السياســية في مجــال التربيــة الدامجــة؟

مـا هـو نـوع التنسـيق المتبـع بـين كل الفاعلـين المعنيـين (عـى المسـتوى الجهـوي والوطني والــدولي) والــذي يســمح ببنــاء رؤيــة مشــتركة للوضــع، وللرهانــات الرئيســية وللعمــل المشـترك؟

كيــف تعمــل السياســات والممارســات في مجــال التقييــم عــى تســهيل وتوجيــه عمليــة التعليــم والتعلــم في المؤسســات التعليميــة الدامجــة؟

حصيلة الندوة الدولية التي نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

Actes-du-colloque-Handicap-20-02-20

2 Comments

  • Your article made me suddenly realize that I am writing a thesis on gate.io. After reading your article, I have a different way of thinking, thank you. However, I still have some doubts, can you help me? Thanks.

  • 1commercially

رجاء اترك تعليقا لتجويد الخدمات

فضاء التكوين في مهن التربية