google-site-verification=lOlmdetj4fHzhz-NU-ox4dVLX7jhyyv_fPVlXSA7c2Q
Cancel Preloader

تعلن مجلة تكوين للدراسات التربوية وأبحاث التجديد البيداغوجي عن فتح باب استقبال المقالات للنشر في عدد شتنبر 2023؛ وذلك في الفترة ما بين مارس ويوليوز 2023.
I. عن المجلة
تقوم المجلة بنشر البحوث الأصيلة المبتكرة ذات الصلة بالدراسات التربوية والتجديد البيداغوجي باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، وهي تختص بالدراسات التربوية والإدارية والبيداغوجية وأخلاقيات المهنة والحياة المدرسية، والدراسات النفسية، والدراسات الجمالية والفنية، ونشر أشغال الندوات والمؤتمرات، التي تهم قضايا التربية والتعليم والتكوين، وتستهدف نشر المقالات ذات القيمة العلمية المعتبرة في مختلف المجالات المذكورة.
تعرض المجلة جميع مقالاتها للعموم ورقيا ورقميا، مع سعيها لإضافتها لفهارس بعض محركات البحث المعروفة، بهدف المساهمة في إثراء موضوعات البحث العلمي.
يتمُّ إخضاع الأبحاث المقدّمة للنّشر في المجلّة إلى التّحكيم من ذوي الاختصاص، في حال تبيّنَ لهيئة التّحرير توافق البحث المقدّم للنّشر مع سياسات النّشر في المجلّة وسلامة إجراءات البحث العلميّ، يُرسَلُ البحث إلى اثنين من المحكّمين من ذوي الاختصاص، لتقييمه وكتابة تقريرٍ مفصّلٍ حول سلامته وأصالته العلميّة، باستخدام نموذجٍ مخصّصٍ لذلك.
II. شروط النشر:
يشترط في البحوث التي تقدم للنشر في المجلة ما يلي:
 أن يكون البحث متسماً بالأصالة وسلامة الاتجاه.
 أن يكون البحث متوافق مع معايير الأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.
 أن تتحقق له السلامة اللغوية. ويراعي علامات الترقيم.
 ألا يكون قد سبق نشره.
 أصول البحوث التي تصل المجلة لا ترد سواء نشرت أو لم تنشر.
 لا يزيد البحث مع المصادر والهوامش والجداول عن 30 صفحة (A4) ولا تقل عن عشرين صفحة، متضمنة لملخصين بالعربية، وبالإنجليزية أو بالفرنسية، والمراجع.
 للمجلة الحق في نشر البحث ورقيا أو رقميا أو هما معا.
   أن تكون المراسلات عبر البريد الإلكتروني  journaltakwine@gmail.com وإرسال البحث يُعد قبولاً من الباحث بـ (شروط النشر فـي المجلة)، ولهيئة التحرير الحق فـي تحديد أولويات نشر البحوث.
III. قواعد نسخ البحوث:
 هوامش الصفحة تكون (3 سم) من (أعلى، وأسفل، ويمين، ويسار)، ويكون تباعد الأسطر مفرداً.
 يستخدم خط (Traditional Arabic) للغة العربية بحجم (16) أبيض للمتن، والعناوين الرئيسية (18) أسود وبحجم (13) أبيض للحاشية والمستخلص، وبحجم (10) أبيض للجداول والأشكال، وأسود لرأس الجداول والتعليق.
 يستخدم خط (Times New Roman) للغتين الإنجليزية أو الفرنسية بحجم (11) أبيض للمتن وأسود للعناوين، وبحجم (9) أبيض للحاشية والمستخلص، وبحجم (8) أبيض للجداول والأشكال، وأسود لرأس الجداول والتعليق.
IV. متطلبات المضمون:
 أن يذكر الباحث اسمه وجهة عمله وآلية البحث التي ينتمي إليها، بعد عنوان البحث مباشرة باللغتين العربية، وبالفرنسية أو بالإنجليزية، وبريده الإلكتروني.
 يرفق الباحث ملخصين باللغة العربية، وبالفرنسية أو بالإنجليزية، لا يتجاوز عدد كلمات المستخلص (250) كلمة، ويتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه، وأهم النتائج، وأهم التوصيات) مع العناية بتحريرها بشكل دقيق.
 يجب أن يتضمن البحث الأجزاء التالية:
o مقدمة: وتتضمن طرح المشكلة مع الخلفية النظرية والدراسات السابقة مندمجة فيها.
o تساؤلات الدراسة وأهدافها/ أو فرضياتها.
o أهمية الدراسة ومحدداتها.
o إجراءات الدراسة: وتتضمن (منهج البحث والمجتمع والعينة، وأدوات الدراسة، والتعريفات الإجرائية للمصطلحات، وصدق وثبات الأداة وإجراءات الدراسة، وطريقة تحليل البيانات).
o النتائج: الوصف والتعليق على نتائج الدراسة.
o المناقشة: وتتضمن تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الدراسات السابقة.
o قائمة المراجع
V. متطلبات التوثيق:
 تتبنى المجلة نظام توثيق الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA).
 مراعاة ذكر رقم الآية واسم السورة عند الاستشهاد بالقرآن الكريم، وذكر المصدر وبيانات النشر عند الاستشهاد بالأحاديث النبوية.
 يشار إلى المراجع داخل المتن بذكر الاسم العائلي للمؤلف ثم سنة النشر بين قوسين في حال الإشارة المباشرة مثلا: أشار عبد الله (2016). وفي حال الإشارة غير المباشرة يذكر اسم المؤلف وسنة النشر بين قوسين مثلا: (عبد الله، 2016). وفي حال الاقتباس يذكر رقم الصفحة أو أرقام الصفحات بين قوسين (عبد الله، 2016: 26).
 ترتيب المراجع في نهاية البحث ترتيبا هجائيا كما يلي:
 ‌ إذا كان المرجع كتاباً: الاسم العائلي للمؤلف، الاسم الأول (سنة النشر) عنوان الكتاب، الطبعة، دار النشر، مكان النشر.
 إذا كان المرجع بحثاً من مجلة: الاسم العائلي، الاسم الأول، (سنة النشر) عنوان البحث، اسم المجلة، العدد، الصفحات، مكان صدور المجلة.
 ‌إذا كان المرجع من مؤتمر أو ندوة كما يلي: الاسم العائلي، الاسم الأول (سنة الانعقاد)، عنوان الورقة، عنوان المؤتمر أو الندوة، مكان الانعقاد وتاريخه.
 ‌إذا كان المرجع من أحد مواقع الانترنت كما يلي: الاسم العائلي، الاسم الأول، عنوان المقالة/البحث، موقع الانترنت، تاريخ الاطلاع عليه.
 عند ورود مصطلحات أجنبية في متن البحث تكتب بحروف عربية ولاتينية بين قوسين ويذكر المصطلح كاملاً عند وروده أول مرة.

فضاء التكوين في مهن التربية